منتديات شبكة الإنشاد العراقية



أخي الكريم/ أختي الكريمة أهلا وسهلا بكم معنا في شبكة الإنشاد العراقية

يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الي أسرة المنتدى

نتشرف بتسجيلك معنا في شبكة الإنشاد العراقية

إدارة المنتدى

بسم الله والحمد لله ... تم بحمد الله تفعيل الموقع الاحترافي لشبكة الانشاد العراقية تحت العنوان التالي www.inshadiraq.net ... سائلين المولى ان يتمم علينا وعليكم بالخير ويجعله في ميزان حسناتنا وحسناتكم

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني


من مواليد بلاد بالقرن. جنوب الممملكة العربية السعودية ولد عام 1379ه ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).

ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.

بارك الله في الشيخ وثبته على طريق الإيمان والدعوة إلى الله حتى الممات ... اللهم آمين.

وبما ان المقام هنا مقام الأدب والشعر والفن الجميل
لذا سوف نتطرق الى الجانب الادبي والشعر لدى الشيخ القرني
ولنبدأ مع الشيخ في هذا الحوار عن
بداية تأليفه الشعر وأول قصيدة قالها
السؤال: عرفك الناس شاعراً، فيا ترى كيف كانت بدايتك في الشعر؟
وما هي أول قصيدة قلتها وهل تذكر منها شيئاً؟
الجواب: الحمد لله، أنا أقول الشعر، والشعر قد يكون نعمة أو نقمة، نعمة: إذا قُصِدَ به طاعة الله وكان في مرضاته سُبحَانَهُ وَتَعَالى، ونقمة: إذا كان مجوناً وسخفاً وعبثاً ولعباً -والعياذ بالله- وإذا كان زندقة فهذا كفر. فأنا أقول الشعر وأهواه وأحبه كثيراً، وأحفظ فيه من أجمل المقطوعات، وأنا أعزم مع بعض الأحبة -إن شاء الله- جمع بعض الأشرطة والكتيبات اسمها من أعذب الشعر، أو الأدب الذي نريده، ليكون عوضاً عن هذه السخافات والركام الذي في الساحة التي رزحت به، ركام يعرض وركام يستمع إليه وركام يطالع، يقول أحدهم في قصيدة حداثية:
أنا ذبابة ليمون أطير من شجرة إلى شجرة


قلنا: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم لا تضلنا بعد إذ هديتنا، اللهم لا تزغ قلوبنا. والآخر نبطي يقول:
يا ونتي الونيت يوم صليت ونت وطارت وراء حمامة
قلت: أين هذا؟ وأين هذه المدلولات من أبيات الشعراء
ومقطوعاتهم التي رأيناها في كتبهم ودواوينهم التي تستحق الإجلال؟
فليتها تفضى على الناس، وليتها تفرغ لتعيها القلوب، ويحفظها الخطباء،
ويتهدرون بها على المنابر، وتذكر في الجلسات، ويحفظها الشباب في المخيمات لكانت لهم بعد القرآن والسنة زاداً. وعلى كل حال؛ فإن
لكل بداية نهاية فإن العبرة بتمام النهايات لا بنقص البدايات، بدأت
في معهد الرياض في أولى متوسط وثاني متوسط ببعض القصائد،
وفي ثاني متوسط أذكر أنه جاءنا معهد لعله معهد الجوف زيارة،
فكلفوني بنظم قصيدة، فنظمت قصيدة فجعلتها مثل فهرس، توفي الأمير فيصل رحمه الله في تلك الفترة فرثيته في القصيدة، ورحبت
بمعهد الجوف، وأثنيت على معهد الرياض، ودعوت الشباب إلى الالتزام، وذكرت العلم والعلماء، فكانت شبه فهرس، وهي ضعيفة
البنية سقيمة المعاني، لكن أوهمني الأساتذة في معهد الرياض أني متنبي العصر!! فظننت أنني كما قالوا، وهم يريدون تشجيعي فمنها.

لك يا معهدي الأجل سلامي عامر الود والتحايا أمامي

جئتك اليوم نافضاً عن إهابي أسأل الجهل والأماني أمامي


فكان أهم شيء أن تختم بالميم، وأما المعاني فيضحك منها عجائزنيسابور !

_________________
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:09 pm

من قصائده
الله


لا إله إلا الله ابدا بها في كل بابْ
كلمةٍ من عالم الغيب ربَّك جابها
لا إله إلا الله فضّاضة الصخر الصّلابْ
أحمد المختار للخلد يسبقنا بها
ولا إله إلا الله الريح تشهد والسحابْ
والجبال تقول أصابع شهود اسبابها
ولا إله إلا الله اكبر سؤال اعظم جوابْ
الرعود اصواتها والبروق اثوابها
ولا إله إلا الله القاهر الفرد المهابْ
جابر العثرات معطي الكنوز أصحابها
ولا إله إلا الله اول كلام اصدق متابْ
الحكم في سرها والهدى باهادبها
ولا إله إلا الله تخضع لها كل الرّقابْ
حظ والله من حملها وجا يسعى بها
ولا إله إلا الله قام الشداد على الركابْ
تاج مجدٍ من حمل عزته يُعلى بها
ولا إله إلا الله ترجح بميزان الثوابْ
بالسما والأرض باحجارها واترابها
ولا إله إلا الله حصن من الشرك الكذابْ
ما تمس النار من جا في جلبابها
ولا إله إلا الله ذخر الولي يوم الحسابْ
يوم تدنو الشمس والكرب بعض اسبابها
ولا إله إلا الله اجمل خبر واكمل نصابْ
تشرح الخاطر وهي مفزعٍ لذنا بها
ولا إله إلا الله ننسج بها حسن الثيابْ
هي نشيد المجد والنور من محرابها
ولا إله إلا الله فك الرّهَن عتق الرقابْ
طهرة للخلق باحسابها وانسابها
ولا إله إلا الله يفتح لها سبعين بابْ
كل بابٍ فاح من عودها واطيابها
ولا إله إلا الله لو نزلت في الصخر ذابْ
هي سلاح الجند وسيوفها واحرابها
ولا إله إلا الله خذها معك وقت الذهابْ
جنّة الفردوس وين انت يا طلاّبها؟
يا الله يا غفار سهّل لنا كل الصعابْ
فكّنا من كربة مظلمٍ سردابها
ما لنا غيرك ملاذٍ ولا دونك حجابْ
يرتجيك الخلق عدوانها واحبابها
فالق الإصباح باني السما مرسي الهضابْ
عالم الأسرار هازم جميع احزابها
محيي الميت مبيد الجيوش اهل الخرابْ
كاسر الجبار جابر كسير اطنابها
معني المحتاج مشبع هل المخلب ونابْ
مروي الظامي مفرّج جميع اكرابها
حي يا قيوم أنا باسألك بامّ الكتابْ
حاجةٍ في كامن القلب وانت ادرى بها
اعفُ عنا يا مجير النبي من العذابْ
واعف عن أمة محمد فهو وصّى بها
أنا عبدك وانت بالخير تبدا والثوابْ
رحمتك تسبق عذابك تبشرنا بها
أسألك باسمك وخشمي لمجدك في الترابْ
الملوك بجندها سلّمت بارقابها
انت يا رحمن من رحمتك كشف العذابْ
التجينا بك وغيرك نصب حجابها
السلاطين المهابه هبابٍٍ في هبابْ
كلهم في قبضتك لو علت باشنابها
كل من يمشي عليها ترابٍ من ترابْ
تحت حكم المنتقم روسها واذنابها
البقا لله والعز له هادي الصوابْ
والخلايق صفر كتّابها حسّابها
ما عليه من البشر لو بنت فوق السحابْ
دود فقرٍ يحطم الموت ركن اقبابها
كلمةٍ من ربنا يصبح العالم يبابْ
عز فوق العرش والخلق ما يُدرى بها
نسألك باسمايك الغر والوصف المهابْ
بالفواتح والخواتيم كم نقرا بها
نسألك باحرف كتابٍ إيْ والله من كتابْ
بالسور إيجازها باهرٍ واسهابها
بالطوال السبع في شرحها فصل الخطابْ
وسورة الإخلاص يا ربنا عذنا بها
ونسألك بالاسم الاعظم وبه كشف المصابْ
وآية الكرسي وكم قلبٍ اتهجّى بها
تغفر الزلّه وتفتح لنا للخلد بابْ
واحمنا من نارك الموقده واعقابها
يا سما يا أرض يا ليل داجي يا سحابْ
يا قمر يا شمس يا طيرها يا اذيابها
يا بحر يا نهر يا نجم يلمع يا سرابْ
يا كواكب كن برج الفلك ركّابها
يا زَهَرْ يا روض يا نخل يا الشهد المذابْ
يا جيوش النمل والنحل كل اسرابها
يا جباه الساجدين البريئه بالمتابْ
يا دموع القانتين احرقت محرابها
يا ابتسام الطفل يا نسمة الروض العجابْ
يا حنين النوق تاقت لربع احبابها
يا خيام الوصل والهجر يا سحر الشبابْ
يا جلال الشيب يا رحله عشنا بها
اشهدوا يا كل يا جمع بالقول الصوابْ
لا إله إلا الله نشهد مع من جابها
واشهدوا بأنا شهدنا بها دون ارتيابْ
يا عساها تطلق النفس من كُلاّبها
ونشهد ان محمد المصطفى جا بالكتابْ
لقّنه جبريل بالغار عذب اخطابها
أصدق من ياطى الثرى اكرم من غطى الضبابْ
والتراب امسيلمه خايبٍ كذّابها
نطلب الجنّه عساها المنى وآخر ذهابْ
مهرها التوحيد يا جعلنا خطّابها
سبحوا القدوس هذا المديح المستطابْ
وانظروا الآيات في الكون من وهّابها
في ابتسام الفجر في ضوء نجمه والشهابْ
في هطول الغيث تصعب على حسّابها
في التفاف الورد يشبه لمزيون الخضابْ
عانق الريحان شيح النفل بارضابها
في مصب النبع في الصخر كنّه عين دابْ
في شعاع الشمس كن الغضا شبّابها
في صدوح الطير نغماتها فيها انسيابْ
في زحوف الليل غطّى الفضا جلبابها
في بناء الكون في كل شيٍّ له خطابْ
كلها تشهد بتوحيد رب اربابها
بانه الفرد الصمد واحد دون اضطرابْ
أحرف القدره دليل على كتّابها
والله اني بالخجل مثل محموم مصابْ
جيت بالتقصير والذنب نفسي عابها
لكن ان العبد لا ما رجع بعد الغيابْ
يغتفر له شردته بعد طول اغيابها
من أنا حتى امدحه التراب بن الترابْ
جوده الواسع رفعني على مرقابها
أتوسل بالشهاده وهي راس الزهابْ
واعترف بذنوب عبدٍ وأنا كسّابها
من شكر والا كفر ما يزيد الملك نابْ
الله مستغني عن الكل هو وهابها
الخليقه في موازين تقديره ذبابْ
والله ما تنقص من الملك وزن اذبابها
كلهم ريشة بعوضه على نسمة هبابْ
الله كم من جمجمه حنّطت باترابها
دوّخ الاملاك واكنوزها صارت نهابْ
زلزل الباغين حط الفنا قصّابها
الله كم فرعون حطّه على راس الحرابْ
الله كم جبّار دق الوتد باطنابها
الله كم من راس طاغوت جرّته الكلابْ
الله كم من دولة جت ولا يُدرى بها
الله كم من قايدٍ في البرايا ما يُهابْ
صار زاد الدود سلاّبها وهّابها
لا تقل هذا عظيمٍ وذا حضرة جنابْ
العظيم الله يكفي البشر ما صابها
كل ما تبصر من الباشوات اهل القبابْ
مثل دود القز سم الفنا باثيابها
من غباهم علّم الدفن قابيل الغرابْ
وانتزى الهدهد لبلقيس في محرابها
وسد مارب في سبا جدّ فاره في الخرابْ
ونامسه في راس نمرود سال العابها
شف ثمود البغي ماتوا بناقه في شرابْ
وغار ثورٍ بالحمامه يرد اعرابها
وقوم نوحٍ كالضفادع بطوفانٍ عبابْ
وصار قوم شعيب مثل الجيف باشعابها
كلهم عبد الطمع يا ذيابٍ في ثيابْ
كشّرت بانيابها واحتمى مخلابها
لا ترجّاهم تراهم سراب في سرابْ
فوض امرك للمهيمن يفتّح بابها
وش بقي من مال قارون واصحاب العيابْ
زرْ مقابرهم ترى البوم قد غنّى بها
والصلاة على محمد ومن على حوضه يُجابْ
ما يظما من ذاق شربه وهو صبّابها
واهل بيته والصحابه لسيف الله جرابْ
حبهم عندي عقيده حفظت اكتابها


_________________
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:10 pm
نونية القرني
باسم الرحيم الواحدِ الرحمنِ
المالكِ الفردِ الوَلي الديَّانِ
الماجدِ البَرِّ السَّلامِ لخلقِهِ
حَازَ الكَمَالَ بِغَيْرِ ما نُقُصَانِ
والحمدُ لله العظيم لذاته
حمداً على الإسلامِ والإيمانِ
وصلاةُ ربي والسَّلامُ مُحَبَّراً
لإمامِنا المعصومِ من عدنانِ
ذي الحوض بل هو ذو الشفاعة
في الورى ذو الملة السمحاء والقرآنِ
ومقامه المحمود أشرف رتبةً
وله الوسيلة عن بني الإنسانِ
وسألتك اللهم بالاسم الذي
حَسُنَتْ محاسنُهُ بلا نكرانِ
فإذا دعيت به أجبت وإن تسل
أَعَطَيْتَ سُؤل الملحفِ الولهانِ
يا حيُ يا قيومُ يا ذا الطَوْلِ يا
ذا العَرْشِ يا فردٌ فَمَا لك ثَاني
هيِّئْ لنا من أمرنا رشداً إذا
دَجَتِ الخُطُوبُ بليلها الفتَّانِ
نونية القرني أشرق نورها
عينان فيها للهدى نونان
نجت بعون الله من برد الهدى
قد جاء هذا الفيض من حسّانِ
شرفت عن الإطراء صدق قولها
وحديثها قبس من القرآنِ
ما لامرئ القيس المضلل لوثة
فيها ولا الأعشى ولا القباني
وعكاظ لم تسمع بمثل دويها
نسخت قريض النابغ الذبياني
كالسيف جرد مصلتاً يهوي على
هام الأراذل ثلة الخسرانِ
في كف صنديد له من بأسه
يوم الوغى وثباته درعانِ
كعصا كليم الله تلقف كلَّ ما
صنعوا من التدجيل والبهتانِ
سلفية تهوي على قرن الوغى
بالطعن قبل تطاعن الأقرانِ
حبكت برأي بالسداد متوجٍ
والرأي قبل شجاعة الشجعانِ
أرمي بها أهل الضلال من الألى
ضجوا ببدعتهم مع الشنئانِ
فإلهنا الرحمن جلَّ جلاله
وإمامنا المبعوث ذو الفرقانِ
وصحابة المختار أفضلنا وهم
نور الدجى ونجوم كل زمانِ
والراشدون معالم مرضية
وهم الهداة وشامة البلدانِ
والتابعون لهم بإحسان على
مر العصور منائر الرضوانِ
وأئمة السلف الكرام شيوخنا
كأبي حنيفة الأبي النعمانِ
وكمالك وابن المسيب قبله
مع أحمد قلَّ طاب سفيانانِ
والشافعي كذا الهمام الأوزعي
من نسل أوزاع وحمادانِ
أما ابن تيمية الإمام فحجة
سمح الطريقة ساطع البرهانِ
فاعرف أبا العباس حقاً إنه
زين الشيوخ وقدوة الشبانِ
لله درك من إمام عارفٍ
نشر الهدى ولصرح أحمد باني
تلميذه يقظ إمام بارع
صافي القريحة واضح التبيانِ
ومجدد الإسلام في هذا الورى
أعني التميمي ناصر الإيمانِ
رحم الإله محمداً في لحده
خصم الضلال مهدم الأوثانِ
في نجد أشرق نوره متوهجاً
بل شع من هند إلى تطوانِ
فعلى عقيدتهم بنيتُ عقيدتي
وعلى رسائلهم فتقت لساني
أقفو طريقتهم ونهجي نهجهم
دوماً وأبرأ من أخي كفرانِ
أهل الضلالة هم خصومي دائماً
لا يلتقي بمحبة خصمانِ
ولكل مبتدع أقول مجلجلاً
أنا صارم يفري الرقاب يماني
أسلمت نفسي للذي برأ الورى
وبرئت من شرك ومن طغيانِ
ورضيت بالقرآن والسنن التي
جاءت بفهم صحابة العدناني
أستغفر الله العظيم لكل ما
أخطأت فيه وزلَّ فيه لساني
أو قلته متعمداً أو جاهلاً
أو ناسياً في السرِّ والإعلانِ
فالقصد معرفٌ ولكن ربما
خفي الصوابُ على بني الإنسانِ
والعذر يقبله الكرام وربنا
هو أكرم المعطين في الإحسانِ
أشهدت ربي والملائكة الألى
حملوا العلوم بقوة وأمانِ
أني مع السلف الكرام وهديهم
هل عاقل يرضى بنهج ثاني
إيماننا عمل وقول قبله
عقد بقلبِ عامرِ الإيقانِ
ويزيد بالطاعات من أعمالنا
ومع المعاصي ظاهرُ النقصانِ
أهل الكبائر لا نكفرهم بها
فإن استحلوها فللخسرانِ
ونطيع آل الأمر فيما لم يكن
أمراً بمعصية ولا نكرانِ
نأبى الخروج عليه لو ظلم جرى
فالصبرُ مطلوب من الإنسانِ
ما لم نر كفراً بواحاً ظاهراً
لا يختلف في أمره اثنانِ
ونمرّ أخبار الصفات كما أتت
من غير تأويلٍ ولا جحدانِ
والقول في تلك الصفات كقولنا
في الذات قول العالم الرباني
نروي أحاديث الوعيد كما أتت
والوعد نقبله من الديانِ
والمولد المزعوم لا نرضى به
أفتى ببدعته أولو العرفانِ
أنهاك عن شد الرحال لقبره
واقرأ مصنف عالم حراني
أهل التصوف لا تلمّ بدارهم
فالزيغ منسوج مع القمصانِ
وكذا الخوارج هم كلاب النار قد
ورد الحديث فلا تكن متواني
فأبو سعيد قد روى في مسلم
وروى عليُّ بمسندِ الشيباني
قدرية جبرية قد بدعوا
إذ أعرضوا عن منهج القرآنِ
وطوائف الإرجاء شر طوائفٍ
جاؤوا بقول ظاهر البطلانِ
والأشعري له نقول غثةٌ
تأويله من أرخص الهذيانِ
لكن أتباع الرسول وحزبه
هم درة في هذه الأكوانِ
هم فرقة منصورة قد أيَّدت
وكذاك ناجيةٌ من الخسرانِ
فالزم طريقتهم وعض بناجذٍ
منها ولا يغررك قولٌ ثاني
فإمامها المعصومُ من بين الورى
دع عنك رأي فلان أو علانِ
أنهاك عن علم الكلام وأهله
واهجر فديتك منطق اليونانِ
وكفاك عن علم الكلام شريعةٌ
كملت بلا حرج ولا نقصانِ
ترجو دواء القلب من ذي علةٍ
وتريد وصف الشمس من عميانِ
انظر إلى الرازي يقول محذراً
في ساعة التوديع يا إخواني
جرّبت كل طريقةٍ مذكورةٍ
وركبت بحر الهول كالرُباني
وقرأت فلسفة ظننت بريقها
نوراً وهذا النور قد أعماني
فالآن أعلن أنه لا شرعة
أهدى ولا أشفى من القرآنِ
وكذاك سنة أحمد فهي التي
فيها نجاةُ العبدِ من نيرانِ
وكذا الجويني صاح في طلابه
يا قوم حيّر فكرتي الهمداني
حتى ابن سينا وهو من أقطابهم
متحير وكبير شهرستاني
بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً
من شدة الإحباط والهذيانِ
يا ليتني تابعت دين عجائزي
ولزمت حفظ عقيدة الصبيانِ
قد جاء شاهد قومها من أهلها
والحق أبلج شامخ البنيانِ
خير الطوائف سنة وجماعة
حتى ولو قلّوا مع الحسبانِ
اركب سفينة نوح تنج من الردى
قد قال مالك ذاك عن عرفانِ
والسنةُ الغراء بحرٌ لم يحط
بجميعها إلا النبي العدناني
هذا كلام الشافعي محمدٍ
فيما حكاه مؤلف التبيانِ
ولذاك قد تخفى لكثرتها وما
إلمامنا بالشرع في إمكانِ
والقيّم الجوزي في إعلامه
ذكر الكثير لأهل هذا الشانِ
ولشيخه الحبر الإمام مؤلفٌ
رفع الملام كفاك بالحسبانِ
فالكل ذو رد ومردود له
إلا محمدُ طيب الأردانِ
نظروا بعين النقد لابن خزيمةٍ
لكلامه في صورة الرحمنِ
وهو المسمى كعبة العلماء في
جمع العلوم وقوة الإتقانِ
لصاحب التقسيم والأنواع في
حدّ الإله توهم الغلطانِ
وله كلام في النبوة لامهُ
أهل الحديث وهمت يا حبانِ
مع أنه جمع الصحيح بهمّةٍ
تسمو على الجوزاء والدبرانِ
هذا تقي الدين أنكر جملةً
من قول عبد القادر الجيلاني
متلمساً عذراً له ومنافحاً
حتى يقول له كلام ثاني
والعالم الهرويُّ صاغ منازلاً
فيها من الأخطار عد بناني
قال ابن قيمنا لعل مراده
هذا فإن الوهم سبق لسانِ
ذكر ابن سعدي عن تقي الدين في
مأموله في الخميس بعد ثمانِ
في الناس من هو كالذباب فلا يقع
إلا على جرح من العدوانِ
ولصاحب السير الذكي عبارة
مُزجت بماء العين في الأجفانِ
لو أننا كنا تركنا كل من
قد زلَّ لم يسلم لنا اثنانِ
ماء الفضائل إن يزد في وزنه
عن قلتين فذاك ذو رجحانِ
في سورة الأحقاف يقل محسنٌ
ويقابل التواب بالغفرانِ


_________________
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:11 pm
ميمية القرني
أنصت لميمة من أمم
مدادها من معاني نون و القلمِ

سالت قريحة صب في محبتكم
فيضاً تدفق مثل الهاطل العممِ

كالسيل كالليل كالفجر اللحوج غدا
يطوي الروابي ولا يلوي علي الأكمِ

أجش كالرعد في ليل السعود و لا
يشابه الرعد في بطش و في غشمِ

كدمع عيني إذا ما عشت ذكركم
أو خفقِ قلبٍ بنار الشوق مضطرمٍ

يزري بنابغة النعمان روانقها
و مَنْ زهير ؟ و ماذا قال في هرمِ

دع سيف ذي يزنٍ صفحاً ومادحه
و تبّعا وبني شداد في إرمِ

و لا تعرّج علي كسرى و دولته
وكل أصيد أو ذي هالة و كمي

و انسخْ مدائح أرباب المديح كما
كانت شريعته نسخا لدينهمِ

رصّعْ بها هامة التأريخ رائعة
كالتاج في مفرق بالمجد مرتسمِ

فالهجر و الوصل و الدنيا وما حملتْ
و حبُ مجنونِ ليلى ضلة لعمي

دع المغاني و أطلال الحبيب و لا
تلمح بعينك برقاً لاح في أضمِ

و انسَ الخمائلَ و الأفنان مائلة
وخيمةً و شويهان بذي سلمِ

هنا ضياء هنا ري هنا أملٌ
هنا رواء هنا الرضوان فاستلمِ

لو زُينتْ لامرء القيس انزوى خجلاً
ولو رآها لبيدُ الشعرِ لم يقمِ

ميمية لو فتي بوصير أبصرها
لعوذوه برب الحل و الحرمِ

سل شعرَ شوقي أيروي مثل قافيتي
أو أحمد بن حسين في بني حكمِ

ما زار سوقَ عكاظ مثلُ طلعتِها
هامتْ قلوبٌ بها من روعة النغمِ

أُثني علي منْ ؟ أتدري من أبجله ؟
أما علمت بمن أهديته كلمي

في أشجع الناسِ قلباً غير منتقم
و أصدق الخلق طراً غير متهمِ

أبهى من البدر في ليل التمام و قل
أسخى من البحر بل أرسى من العلمِ

أصفى من الشمسِ في نطق و موعظةٍ
أمضى من السيف في حكم و في حكمِ

أغرٌ تشرق من عينيه ملحمةٌ
من الضياء لتجلو الظلم و الظلمِ

في همة عصفت كالدهر و اتقدتْ
كم مزقت من أبي جهل و من صنمِ

أتي اليتيم أبو الأيتام في قَدَرٍ
أنهى لأمته ما كان من يُتمِ

محرر العقل باني المجد باعثنا
من رقدة في دثار الشرك و اللممِ

بنور هديك كحلنا محاجرنا
لما كتبنا حروفنا صغتها بدمِ

من نحن قبلك إلا نقطةٌ غرقتْ
في اليم بل دمعة خرساء في القدمِ

أكاد أقتلع الآهات من حُرقي
إذا ذكرتكَ أو أرتاعُ من ندمي

لما مدحتك خلتُ النجمَ يحملني
و خاطري بالسنا كالجيش محتدمِ

شجعتُ قلبي أن يشدو بقافية
فيك القريض كوجه الصبح مبتسمِ

صه شكسبير من التهريج أسعدنا
عن كل إلياذة ما جاء في الحكمِ

الفرسُ و الرومُ و اليونان إن ذكروا
فعند ذكراه أسمال على قزمِ

هم نمّقوا لوحة للرق هائمةً
و أنت لوحك محفوظ من التهمِ

أهديتنا منبر الدنيا و غار حرا
و ليلة القَدر و الإسراء للقممِ

و الحوضَ و الكوثرَ الرقراق جئت به
أنت المزمل في ثوب الهدى فقمِ

الكونُ يسأل و الأفلاكُ ذاهلة
و الجنُ و الإنسُ بين اللاء والنعمِ

و الدهر محتلف و الجو مبتهجٌ
و البدر ينشق و الأيام في حلمِ

سربُ الشياطينِ لما جئتنا احترقتْ
و نار فارس تخبو منك في ندمِ

و صفد الظُلْم و الأوثان قد سقطت
و ماء ساوة لما جئت كالحممِ

قحطان عدنان حازوا منك عزتهم
بك التشرّفُ للتأريخ لا بهمِ

عقود نصرك في بدر و في أحد
و عدلاً فيك لا في هيئة الأممِ

شادوا بعلمك حمراء و قرطبة
لنهرك العذب هب الجيل و هو ظمي

و من عمامتك البيضاء قد لبست
دمشق تاج سناها غير منثلمِ

رداء بغداد من برديك تنسجه
أيدي رشيد و مأمون و معتصمِ

و سدرة المنتهى أولتك بهجتها
علي بساط من التبجيل محترمِ

دارستَ جبريل آيات الكتاب فلم
ينس المعلم أو يسهو و لم يهمِ

اقرأ و دفترك الأيام خط به
وثيقة العهد يا من بر في القسمِ

قربت للعالم العلوي أنفسنا
مسكتنا متن حبل غير منصرمِ

نُصرتَ بالرعب شهراً قبل موقعة
كأن خصمك قبل الحرب في صممِ

إذا رأوا طفلاً في الجو أذهلهم
ظنوك بين بنود الجيش و الحشمِ

بك استفقنا علي صبح يؤرقه
بلال بالنغمة الحرّا علي الأطمِ

إن كان أحببت بعد الله مثلك في
بدو و حضر و من عرب و من عجمِ

فلا اشتفى ناظري من منظر حسن
ولا تفوه بالقول السديد فمي



_________________
avatar
مشرف منتدى حملة نهضة
مشرف منتدى حملة نهضة
ذكر
عدد الرسائل : 1548
العمر : 29
الإقامة : العراق
الوظيفه : طالب
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 3
عـدد الـــنقـــاط : 1106
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.iraq-amsi.org/

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الجمعة سبتمبر 11, 2009 2:59 pm

جميل بارك الله فيك
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الجمعة سبتمبر 11, 2009 7:43 pm

وفيك يبارك الرحمن
شكرا لمرورك اخي

_________________
avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ذكر
عدد الرسائل : 934
العمر : 29
الإقامة : بغداد
الوظيفه : لا عب منتخب العراق للتجذيف
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 9
عـدد الـــنقـــاط : 1120
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.yasir-toban.hooxs.com

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في السبت سبتمبر 12, 2009 7:18 am

باااااارك الله فيكي على هذا الموضوع الرائع
والقصائد الجميله
تقبلي مروري
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في السبت سبتمبر 12, 2009 12:52 pm

شكرا لمرورك المبارك
حياك الله

_________________
avatar
شمس المنتدى المتألق
شمس المنتدى المتألق
انثى
عدد الرسائل : 7119
الإقامة : بغداد الحزينه
الوظيفه : طالبه
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 4
عـدد الـــنقـــاط : 7189
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.islamiyon.com/vb/index.php

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 1:37 am
جزاك الله خير الجزاء يارب
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:58 pm

واياك اختي العزيزة
اسعدني مرورك
حياك الباري

_________________
avatar
شمس المنتدى المتألق
شمس المنتدى المتألق
انثى
عدد الرسائل : 7110
الإقامة : جـنـة الـفرات
الـدولة :
الجنسية :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 22
عـدد الـــنقـــاط : 7126
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/forum.htm

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 11:39 pm

بارك الله فيكِ حبيبتي زهراء
ويبارك الله في شيخنا عائض القرني
جزاك الله خير الجزاء على جهودك الطيبه
avatar
قمر المنتدى
قمر المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 3772
الإقامة : العراق
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 1658
تاريخ التسجيل : 12/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net/profile.forum?mode=editprofile

رد: الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني

في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:51 pm

واياك اختي العزيزة
نورتي بطلتك البهية
حياك الله

_________________
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى