منتديات شبكة الإنشاد العراقية



أخي الكريم/ أختي الكريمة أهلا وسهلا بكم معنا في شبكة الإنشاد العراقية

يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الإنضمام الي أسرة المنتدى

نتشرف بتسجيلك معنا في شبكة الإنشاد العراقية

إدارة المنتدى

بسم الله والحمد لله ... تم بحمد الله تفعيل الموقع الاحترافي لشبكة الانشاد العراقية تحت العنوان التالي www.inshadiraq.net ... سائلين المولى ان يتمم علينا وعليكم بالخير ويجعله في ميزان حسناتنا وحسناتكم

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الجمعة مايو 09, 2008 1:37 pm
أ.د. حسام النعيمي

الشعر العربي في أيسر بيان له: تعبير بالألفاظ الموزونة المقفاة عن الأحاسيس والمشاعر بصورة موحية، لأن الشاعر ينقل تجربته الشعورية إلى الناس فيُشاركه هؤلاء الإحساس، ولو كان يدندن مع نفسه قاصداً الخصوصية ما نشر كتاباته بينهم، ومضى الشعراء على هذه السُنة يجتهدون في أن يكون تعبيرهم موحياً ...
في بداية القرن العشرين نبغ نابغون في فرنسا روجوا لكتابة (مبهمة، موجزة، مجانبة) وكسروا موسيقا الشعر التي نظم عليها شعراؤهم مُدعين وجود موسيقا داخلية فيما يكتبون، وسموها: قصيدة، ثم .. ثم ماتت دعواهم حيث ولدت، وبعد خمسين عاماً من موتها أخرجها من قبرها وقدم بها إلى بعض بلاد العرب وصار يروج لها بعض المتهالكين من أجل أن يُسمى شاعراً وليس له من الشعر وزن ولا معنى، ونقلها إلينا بكل صفات الميتة بعد أن أعرض عنها أهلها، ولم يكتفِ بعرض لحوم ميتته بل صار يفرض على القارئ أن يُسمي جيفة الميتة شعراً، وأن يُسمي آكل لحمها شاعراً، بل زاد على هذا بأن جعل من موقعه في المركز الإعلامي -الذي تسلل إليه متسلقاً- حاجزاً أمام الشعر العربي يمنع نشره ليحول بينه وبين المتلقي العربي لعله ينسى شكل القصيدة العربية ويألف لحم الميتة، يقول بعضهم داعياً محرضاً «جريدة الشرق الأوسط/العدد 1805»: (فالحداثة تكون على صعيد الشكل والمضمون معاً، وبمقدار ما تكون ضد الثقافة السائدة، وتهاجم، وتدهش، وتصدم، وتتجاوز، وتفارق، تكون شاعراً حديثاً، وتكون شاعراً مستقبليا..) وعندما سئل عن إمكان نشره قصيدة عمودية لشاعر ما ويترك الحكم للناس، رفض ذلك قائلاً: إنه ضد الشعر العمودي فكيف يسمح بنشره! ..
وهكذا صرنا نرى في صحيفة خليجية الإعلان بالخط العريض عن شاعرية هيان بن بيان وشاعرية هيانة بنت بيانة ومقابلات بالصور، والتعليقات تملأ حيزاً واسعاً من الصحيفة، ونماذج من لحم الميتة تحت عنوان: شعر، وتحته: قصيدة لهيّان أو هيّانة .. وتقرأ فلا تجد شعراً ولا تجد معنى، اقرأ هذا إن شئت :
«شعر .. قصيدة للشاعر هيّان أو للشاعرة هيّانة» مع صورة في الغالب .
« الغار » :
حين ساح ظلام الغار
السحابة رقصت ..
والأيل مات ..
ولم يعشق شجر السرو موج البحر..
والخوف سكن قمة الثريا ..
وأنا وشجرة التوت ..
حمامة ذبيحة ..
(الكلام لنا وضعناه على طريقتهم)
ولا تسل عن الوزن فالموسيقا داخلية مما تحمله الألفاظ من إيقاع داخلي، ولا تسل عن المعنى فأنت أمام نص (كثيف، موجز، مجانب)!..
والصحيفة الخليجية المذكورة يهيمن على صفحتها الثقافية وملحقها الثقافي ممن فقس في أعشاش المخربين العاملين على هدم كل ما هو خير في هذه الأمة، ولا تكاد تجد عدداً من الملحق الثقافي فيها يخلو من ذكر لبعض المشهورين من الهدامين والترويج لآرائهم باسم الحداثة والحدثانيين، ومن هنا كان لا بُد من بيان خطورة المصطلح وضرورة التمايز، فليس الأمر متعلقاً بصورة للكتابة بل هو فكر مباين لفكر الأمة يحمل كل عناصر الهدم والتخريب «ينظر فيما يأتي مجلة الفتح العدد/20و21 مقال د. وليد قصاب مفهوم الحداثة الغربية»: (فالحداثة ثورة فكرية وليست مجرد مسألة تتصل بالوزن والقافية، الحداثة إذن ليست نزعة في الأدب والفن فحسب، ولكنها في نظر دعاتها مفهوم حضاري شامل ونظام معرفي كامل إنها صيغة مقترحة لفهم الحياة والتطور، وإعادة صياغة الإنسان وخلْق العالم على نحو فكري معين تطرحه حصيلة منتقاة من المذاهب والفلسفات الغربية المادية، يقول جان بودربار في تعريفها: ليست الحداثة مفهوماً سوسيولوجياًً ولا مفهوماً سياسياً وليست بالتمام مفهوماً تاريخياً، بل هي نمط حضاري خاص يتعارض مع النمط التقليدي، أي مع كل الثقافات السابقة عليه أو التقليدية، ويقول آخر إنها: قطيعة يحدثها الوعي مع مألوف ما اعتاده .. سواء أكان ذلك في العلوم أم في الأديان، أم في الفلسفات، أم في الآداب، أم في الفنون ..).
من أجل ذلك نقول إن مصطلحاً هذا مفهومه لا ينبغي أن يجد له مكاناً لدى الكتاب المسلمين أو الغيورين على قيمهم وتراثهم من غير المسلمين، ولا نرى محاولة استيعاب المصطلح كما يتوهم بعض الغيورين بل لا بُد من التمايز دفعاً للخلط وتجنيباً لعموم القراء من الوقوع في شراك المخربين، ولنا عبرة ودرس بليغ مما نبهت عليه الآية الكريمة 104من سورة البقرة، وفيها: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ( وفي تفسيرها يقول صاحب الظلال ج1ص100-101: «وتذكر الروايات أن السبب في النهي عن كلمة راعنا أن سفهاء اليهود كانوا يميلون ألسنتهم في نطق هذا اللفظ وهم يوجهونه للنبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤدي معنى آخر مشتقاً من الرعونة .. ومن ثَم جاء النهي للمؤمنين عن اللفظ الذي يتخذه اليهود ذريعة ..».
أما هذا الذي ينشر في بعض الصحف التي يهيمن عليها أفراخ الهدامين فنقول فيه: إن على حماة العربية والحريصين على سلامة الذوق الأدبي الرفيع أن يعلنوا أن هذا الذي يروّج له في بعض صحفنا ويخدع به بعض الناشئة نتن ينبغي أن تنزّه عنه الصحافة النظيفة، فلم يعد السكوت مقبولاً ولم يعد للمجاملة موضع.
............
وجوه من دلالات النداء في القرآن الكريم
يُعد أسلوب النداء من أساليب العربية المعروفة، ولا يمكن أن يستغني عنه ذو بيان متحدثا أم خطيباً، شاعراً أم ناثراً.
ولما كان القرآن الكريم كتاب العربية الأول فقد جاء النداء فيه على سنن العربية ووفق أساليبها البيانية السامية، واشتمل على دلالات عدة لا يمكن حصرها في هذا المقام، لذا سأتناول عدد منها من خلال النقاط الآتية:
1. تنزيل القريب منزلة البعيد لأجل الإكرام والتعظيم، ومنه قوله تعالى: )وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ( الأعراف:104.
2. الدعاء: ومنه قوله تعالى .. )هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء( آل عمران:38 .
3. التأنيس والملاطفة .. ومنه قوله تعالى: )يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ( المدثر:1، وقوله تعالى: )يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ( المزمل:1 .
4. التحبب والشفقة .. ومنه قوله تعالى )قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ( يوسف:5
5. سوء الأدب مع المخاطب .. )وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ( البقرة:55
6. التوسل والاستعطاف .. ومنه قوله تعالى (يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا) مريم:44 .
7. التعجب .. ومنه قوله تعالى: )قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ( هود:72 .
8. التهكم والاستهزاء .. ومنه قوله تعالى: )وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ( الحجر:6.
9. التعظيم والتجبر .. ومنه قوله تعالى: )وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ( القصص:38.
10. التفجع والتوجع .. ومنه قوله تعالى: )أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ( الزمر:56
11. التحنن .. ومنه قوله تعالى: )وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ( البقرة:54 .
avatar
نائبة المدير
نائبة المدير
انثى
عدد الرسائل : 45270
الإقامة : الرمادي
الجنسية :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 8
عـدد الـــنقـــاط : 29613
تاريخ التسجيل : 27/04/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الجمعة مايو 09, 2008 8:20 pm
جزاك الله الف خير اخي على الموضوع المفيد

_________________




اشكر مصمم هذا التصميم الشكر الجزيل
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
avatar
مراقبة قسم المنشدين العراقيين المستقلين
مراقبة قسم  المنشدين العراقيين المستقلين
انثى
عدد الرسائل : 28765
العمر : 30
الإقامة : في ربوع بلادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 13
عـدد الـــنقـــاط : 15210
تاريخ التسجيل : 20/06/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الإثنين مايو 12, 2008 10:54 am

بارك الله فيك يامديرنا على هذا الموضوع المميز

_________________

* اللهم اعشني عيشةً هنية وميتةً سوية ومرداً غير مخزِ ولا فاضح *
avatar
مراسلة الشبكة في سوريا
مراسلة الشبكة في سوريا
انثى
عدد الرسائل : 9670
العمر : 24
الإقامة : BaGHDaD
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.islamway.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأربعاء مايو 14, 2008 5:15 pm
بارك الله فيك أخي الكريم
avatar
نجم المنتدى
ذكر
عدد الرسائل : 1941
العمر : 26
الإقامة : دمشق
الوظيفه : طالب
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
الجنس :
شكر العضو : 2
عـدد الـــنقـــاط : 8
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://kooora.com

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأربعاء مايو 14, 2008 8:17 pm
الله يجزيك كل الخير
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأربعاء يونيو 04, 2008 1:51 pm
أنوار الأنبار كتب:جزاك الله الف خير اخي على الموضوع المفيد


وجزاك الف خير


بارك الله فيك
avatar
عضو فعال
عضو فعال
عدد الرسائل : 472
الإقامة : |syria|
الجنسية :
الجنس :
شكر العضو : 0
عـدد الـــنقـــاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الخميس يونيو 05, 2008 11:53 pm

جزاك الله خيرا اخي الكريم
avatar
نجم المنتدى
انثى
عدد الرسائل : 1996
العمر : 33
الإقامة : أنخت رحلي في ربوع ..:: عـمـَـ الأردن ـــان..::
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : -1
عـدد الـــنقـــاط : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الجمعة يونيو 06, 2008 8:42 pm

بوركت مديرنا الكبير على هذا الطرح المميز جدا وفعل كما قيل عنها بانها جيفة ميتة
وكلام مبهم لاعلاقة له حتى بالنثر الادبي الراقي الجميل
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأحد يونيو 08, 2008 2:17 pm
أمنية العمر كتب:

بارك الله فيك يامديرنا على هذا الموضوع المميز


وبارك الله فيك ياأمنية بس لا تضلين تتلوكين مديرنا وما أعرف شنو
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأحد يونيو 08, 2008 2:20 pm
*راوية* كتب:بارك الله فيك أخي الكريم


وبارك الله فيك .... أختي الكريمة راوية
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأحد يونيو 08, 2008 2:23 pm
المسلم المتألق كتب:الله يجزيك كل الخير


ويجزيك الجنة أخي الكريم
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأحد يونيو 08, 2008 2:25 pm
sh@h@d كتب:

جزاك الله خيرا اخي الكريم




وجزاك كل الخير يا أختي الكريمة
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر
عدد الرسائل : 15169
الإقامة : الرمادي
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
رقم العضوية : 1
شكر العضو : 14
عـدد الـــنقـــاط : 10639
تاريخ التسجيل : 20/03/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الأحد يونيو 08, 2008 2:27 pm
ريحانة العمر كتب:

بوركت مديرنا الكبير على هذا الطرح المميز جدا وفعل كما قيل عنها بانها جيفة ميتة
وكلام مبهم لاعلاقة له حتى بالنثر الادبي الراقي الجميل



وبارك الله فيك اختي الكريمة ريحانة وشكراًُ لمرورك على موضوعي بوركت وسلمت يداك
avatar
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
ذكر
عدد الرسائل : 5649
العمر : 35
الإقامة : العراق الرمادي
الوظيفه : Bacteriologist
الـدولة :
الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
الجنس :
شكر العضو : 1
عـدد الـــنقـــاط : 3258
تاريخ التسجيل : 05/07/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.inshadiraq.net

رد: مفهوم الحداثــة ... والتمايــز ..!!

في الخميس مارس 19, 2009 7:26 pm
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى